حماية الأطفال من سوء المعاملة

يبدأ الأطفال حياتهم بالاعتماد كلياً على الآخرين، إذ يعتمد الأطفال على البالغين للحصول على العناية والرعاية والحماية اللازمة لنموهم وتطورهم. وبما أن عملية النمو تحتاج إلى وقت طويل، يكون الأطفال أكثر عرضة للمخاطر مقارنة بالبالغين.

تظهر نتائج البحث الاجتماعي أن التجارب المبكرة للأطفال تؤثر بشكل كبير على نموهم في المستقبل. كما أن مسار نموهم يحدد مدى مساهمتهم الفعالة في المجتمع، وبالمقابل سيحدد إن كان هناك تكلفة تقع على عاتق المجتمع. ولهذا فإن حماية الأطفال من سوء المعاملة أمر بالغ الأهمية لما له من أثر في صحة المجتمع ككل ورفاهية أفراده وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة في الدولة.

ما الأسباب التي تدفعنا للتركيز على حماية الأطفال؟

يعتمد تطور أي بلد وازدهاره على صحة وسلامة الأطفال فيه ورفاهيتهم.

يتمتع جميع الأطفال بحق الحماية، وبالرغم من الجهود العالمية الكبيرة المبذولة لتوفير بيئة آمنة يتمتع فيها الأطفال بالقدرة على النمو والتطور، لا تزال سوء المعاملة والإهمال ممارسات منتشرة بكثرة. تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين عانوا من سوء المعاملة يكونون أكثر عرضة لانخفاض معدلات التحصيل الدراسي وللعديد من الآثار السلبية التي تؤثر على حياتهم على المدى الطويل بما في ذلك العديد من المشاكل السلوكية والجسدية والمشاكل المرتبطة بالصحة العقلية ومن ضمنها الاكتئاب. لذلك، من الضروري اتخاذ إجراءات شاملة وصارمة لحماية الأطفال في الدولة وضمان رفاهيتهم.

 

ما الأهداف التي نسعى لتحقيقها لحماية الطفل؟

يتمثل هدفنا الرئيسي بتوفير فرصة التطور والنمو السليم لجميع الأطفال في إمارة أبوظبي ضمن بيئة آمنة توفر لهم الحماية.

ووفقاً لذلك، نهدف إلى مواصلة جهودنا لتحقيق الأهداف التالية:

  • رفع مستوى الوعي وتنفيذ البرامج التي تشجع الأطفال والأسر والمجتمعات على تبني سلوكيات خالية من العنف.
  • توفير قنوات تواصل رسمية للإبلاغ عن الحالات وتعريف جميع فئات المجتمع في إمارة أبوظبي بهذه القنوات ودعم ثقتهم فيها.
  • تعزيز قدرات الكشف المبكر، وتنسيق الجهود بين مختلف الجهات المعنية لتوفير خدمات رعاية شاملة بمستويات ثابتة.
  • إعداد نموذج متكامل للتعامل مع الحالات يدعم عملية التغيير.
  • تعزيز عملية تنفيذ القانون المحلي ودعم الجهود المتعلقة بتطوير السياسات والأبحاث الخاصة بحماية الطفل.
  • بناء قدرات الكوادر البشرية المؤهلة.
ماذا سنفعل؟

ندعو دائمًا إلى حماية الأطفال في أبوظبي.

تستلزم حماية الطفل اتباع نهج شمولي يضمن قدرة كل طفل على العيش والنمو دون التعرض لأي شكل من أشكال الإساءة ، ويجب اتباع هذا النهج ضمن نظام متكامل ابتداء من الوقاية ووصولًا إلى الاستجابة، يضمن بيئة تسرع عملية التغيير.

كيف سنقوم بذلك؟

يجب على جميع الجهات المعنية التعاون والتنسيق من أجل حماية الأطفال.

إن حماية الأطفال في أبوظبي مسؤولية تقع على عاتق الجميع، فكل فرد، سواء في الأسرة أو المجتمع أو الحكومة، مسؤول عن ضمان توفير بيئة آمنة ينمو فيها الأطفال تساعدهم على تطوير قدراتهم. كما يلعب كل فرد دور هام في التخفيف من حجم الضرر في الحالات التي تنتهك فيها حقوق الأطفال. ويتطلب وضع نظام شامل لحماية الطفل أن يعمل جميع الأشخاص المعنيين جنباً إلى جنب في سبيل حماية أطفالنا. ويشمل ذلك بناء تعاون وثيق بين مختلف المجالات: التعليم والصحة والقضاء والشرطة والقطاعات الاجتماعية، لمنع حالات الإساءة للأطفال، وتحديد الحالات التي ارتكبت فيها سوء معاملة للأطفال والإبلاغ عنها والتحقيق فيها وتقديم الدعم اللازم لهم ولأسرهم ..

من هم شركاؤنا الرئيسيون؟

نتعاون مع العديد من الشركاء لبناء بيئة سليمة وآمنة للأطفال

تربطنا شراكات وثيقة مع العديد من الهيئات الاتحادية والمحلية في جميع أنحاء الدولة، وذلك في مختلف المجالات مثل: التعليم والصحة والقضاء والشرطة والقطاعات الاجتماعية، وبتكاتف جهودنا مع الشركاء سنحقق رؤيتنا الطموحة.

والأهم من ذلك، فإننا نعتمد على أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي ليكونوا بمثابة خط دفاع لمساعدتنا في ضمان حماية جميع الأطفال في أبوظبي من الأذى.

 

 

من هي الفئات التي نستهدفها بجهودنا؟

جميع الأطفال في أبوظبي

تشمل جهودنا الأطفال وأسرهم في أبوظبي بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الدين أو الوضع الاجتماعي أو الإعاقة

متى تثمر جهودنا؟

نعمل على تسريع الجهود التي تهدف إلى توفير بيئة سليمة وآمنة لأطفالنا. لذلك لا يوجد محطة نقف عندها، لأن حماية الأطفال مهمة لا تتوقف.

يعد نظام حماية الطفل دعامة أساسية في مجتمعنا. وبزيادة الوعي وفتح أبواب الحوار وإتاحة المجال لمزيد من الأبحاث، ستتطور المنظومة باستمرار لتحقيق رؤيتنا. خصصنا السنوات العشر القادمة لتكون مرحلة حاسمة نحقق فيها هذه الرؤية، ومع ذلك، سيلاحظ المواطنون والمقيمون في أبوظبي أثر جهودنا منذ اللحظة الأولى.

ما النتائج المرجوة

نتطلع إلى تحقيق عدد من النتائج لجميع الأطفال

تتضمن النتائج المرجوة للأطفال:

  • عدم التهاون إطلاقا مع حالات سوء المعاملة والعقاب الجسدي
  • انخفاض عدد حالات سوء المعاملة على المدى الطويل
  • تتطوير عملية الإبلاغ والكشف المبكر عن حالات سوء المعاملة
  • مراعاة مصلحة الطفل فيما يتعلق بمعالجة الحالات من لحظة تقديم البلاغ إلى مرحلة إعادة التأهيل والدمج
  • توفير الخدمات اللازمة لدعم الأطفال والأسر ضحايا سوء المعاملة
  • توفير الإمكانيات داخل المؤسسات للتعامل مع حالات الذي تعرض لها الاطفال للاساءة
كيف يمكن لك المساعدة؟

باعتبارك أحد أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي، يمكنك تقديم المساعدة بعدة طرق:

نرحب بجميع المقترحات من أي شخص أو مؤسسة ترغب في المساهمة في ضمان سلامة الأطفال وحمايتهم، يمكنك التواصل معنا عبر عبر صفحة “تواصل معنا” أو عبر قنوات التواصل الرسمية ومنصات التواصل الاجتماعي للهيئة.

كما يمكنك أيضاً المساهمة باعتبارك شخصًا ذو مسؤولية تقيم في إمارة أبوظبي، وذلك عن طريق الإبلاغ عن أي حالة إساءة معاملة للطفل تشتبه بها بالاتصال على الخط الساخن لمركز وزارة الداخلية لحماية الطفل 116111.

 

الأسئلة المتكررة

فيما يلي قائمة بالأسئلة المتكررة. إذا لم تجدوا الإجابة هنا، يُرجى التواصل معنا لنجيب على استفساراتكم

سوء معاملة الأطفال هو أي فعل مقصود أو غير مقصود من شأنه إلحاق ضرر جسدي أو نفسي للأطفال، أو الإضرار بسلامتهم، ويحول دون نموهم على نحو آمن وصحي. وتشمل أساليب إساءة المعاملة الاعتداء الجسدي والجنسي والعاطفي أو النفسي (بما في ذلك التنمّر والتنمّر عبر الإنترنت) والإهمال والاستغلال. ويمكن التعرف على كل من أشكال إساءة معاملة الأطفال من خلال مراقبة سلوكيات الطفل الجسدية والعاطفية والاجتماعية. وقد تشمل أمثلة هذه السلوكيات ما يلي: . في حالة الاعتداء الجسدي: وجود كدمات وخدوش وإجهاد وقلق وتجنب الاتصال الجسدي والانعزال والانسحاب الاجتماعي.

الطفل هو أي شخص يقل عمره عن 18 سنة.

سوء معاملة الأطفال هو أي فعل مقصود أو غير مقصود من شأنه إلحاق ضرر جسدي أو نفسي للأطفال، أو الإضرار بسلامتهم، ويحول دون نموهم على نحو آمن وصحي. وتشمل أساليب إساءة المعاملة الاعتداء الجسدي والجنسي والعاطفي أو النفسي (بما في ذلك التنمّر والتنمّر عبر الإنترنت) والإهمال والاستغلال. ويمكن التعرف على كل أشكال إساءة معاملة الأطفال من خلال مراقبة سلوكيات الطفل الجسدية والعاطفية والاجتماعية. وقد

تشمل هذه السلوكيات ما يلي:

  • في حالة الاعتداء الجسدي:وجود كدمات وخدوش وإجهاد وقلق وتجنب الاتصال الجسدي والانعزال والانسحاب الاجتماعي...
  • في حالة الاعتداء الجنسي: التبول اللاإرادي والاتساخ وتدني احترام الذات ووجود اضطرابات الأكل وانعدام الثقة والسلوك المعادي للمجتمع والسلوكيات الجنسية غير اللائقة...
  • في حالة الاعتداء العاطفي/النفسي:التصرف بعدوانية مع الأطفال الآخرين، وعدم النمو بشكل طبيعي للطفل بمراحله العمرية المختلفة وانعدام الثقة، والعاطفة المفرطة تجاه الغرباء، والقلق والخوف من الذهاب إلى المدرسة، وقلة أو عدم التواصل مع
  • في حالة الإهمال: ارتداء ملابس غير مغسولة، والاتساخ، وانبعاث روائح كريهة من الجسم، وسوء الحالة الصحية للأسنان، والافتقار إلى التعاطف، والسرقة أو التسول بغرض الحصول على الطعام، والتغيب عن المدرسة...
  • في حالة الاستغلال الجنسي:وجود علامات جسدية تدل على إساءة المعاملة، وظهور التعب والخوف و/أو الارتباك الناجم عن تطور علاقة مع رجل/امرأة أكبر سناً، وامتلاك أشياء باهظة الثمن مثل ساعات أو هواتف محمولة أو ملابس أو أموال...
  • في حالة الاستغلال الاقتصادي: الشعور بالإرهاق والاكتئاب والقلق، والعزلة عن الأصدقاء والأسرة، الاضطرار إلى ممارسة السلوك الإجرامي


ينبغي على كل شخص، سواء كان شاباً أو بالغاً، يعيش في إمارة أبوظبي ويشتبه في وجود أطفال تساء معاملتهم الإبلاغ عن هذه الحالات، وذلك عن طريق الاتصال بالخط الساخن لمركز وزارة الداخلية لحماية الطفل على الرقم (116111)، أو إخطار الجهات الرسمية مثل الشرطة أو مراكز الدعم الاجتماعي أو المدارس. ويتحمل المتعاملون مع الأطفال، مثل المعلمين والأطباء والأخصائيين الاجتماعيين، المسؤولية القانونية فيما يتعلق بإبلاغ وحدات حماية الطفل داخل القطاعات التي يعملون بها عن أي حالة يشتبه في إساءة معاملتها.
يجب عليك الاتصال بالخط الساخن لمركز وزارة الداخلية لحماية الطفل على الرقم (116111) إذا رأيت طفلاً يتعرض لإساءة المعاملة.
يجب حماية جميع الأطفال من أي شكل من أشكال إساءة المعاملة. وإذا كنت ضحية إساءة المعاملة، بادر بالاتصال بمركز وزارة الداخلية لحماية الطفل على الرقم (116111) أو إخطار مركز حماية الطفل عن طريق تطبيق "حمايتي" (إذا كان يمكنك استخدام هاتف ذكي). ويمكنك أيضاً إبلاغ شخص بالغ تثق به، حيث سيتمكن من إبلاغ الجهات المختصة.
يحمي القانون هوية من يقوم بالإبلاغ عن حالات إساءة معاملة الأطفال.
تربية الأطفال ليست مهمة سهلة. فإذا كنت بحاجة إلى الحصول على الإرشادات، يمكنك التواصل مع مؤسسة التنمية الأسرية التي تنظم العديد من ورش العمل الخاصة بتربية الأطفال. يمكنك زيارة موقع المؤسسة (www.fdf.org.ae) أو الاتصال بهم على الرقم (800555).
لا يوجد تهاون أو تسامح مطلقًا تجاه أي شخص يسيء معاملة الأطفال في إمارة أبوظبي. ويختلف التعامل مع الحالة التي تم الإبلاغ عن الاشتباه في إساءة معاملتها وفقاً لخطورة الحالة. وستتحقق شرطة أبوظبي ومراكز الدعم الاجتماعي من الحالة، حيث سيبذلان قصارى جهدهما لحل مشاكل الأسرة من خلال توفير الدعم الكافي، ومساعدة الطفل والأسرة على التعامل مع الوضع، ومحاسبة الجناة على أفعالهم.
ستضمن مراكز الدعم الاجتماعي حصول الأطفال وأسرهم الذين تعرضوا لسوء معاملة على الخدمات المناسبة فيما يتعلق بالعلاج وإعادة التأهيل والاندماج في المجتمع، كما سيوفرون الرعاية البديلة والمأوى لهؤلاء الأطفال وأفراد أسرهم عند الحاجة.
جميع الأطفال الذين يعيشون في إمارة أبوظبي وأسرهم.
توجد عدة قوانين لضمان حماية الأطفال على الصعيد الوطني، بما في ذلك القانون الاتحادي رقم (3) لسنة 2016 بشأن حقوق الطفل والمعروف باسم قانون "وديمة"؛ والقانون الاتحادي رقم (3) لسنة 1987 بشأن إصدار قانون العقوبات؛ والقانون الاتحادي رقم (9) لسنة 1976 بشأن الأحداث الجانحين والمشردين؛ والقانون الاتحادي رقم (1) لسنة 2012 بشأن رعاية الأطفال مجهولي النسب؛ والقانون الاتحادي رقم (28) لسنة 2005 بشأن الأحوال الشخصية؛ والقانون الاتحادي رقم (11) لسنة 1972 بشأن التعليم الإلزامي.
ينبغي على الجميع الإبلاغ عن الحالة التي يشتبهون في تعرضها لسوء معاملة. إذا أثبتت التحقيقات بعد ذلك عدم إساءة معاملة الحالة التي تم الاشتباه فيها، فلن تتم معاقبة الشخص الذي أبلغ عن هذه الحالة إذا كان البلاغ قد قُدِّم بحسن نية.

Did you find this helpful?

Yes
No
Neutral
4 people found this helpful

ساهم بإثراء النقاش حول هذا المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Child Protection

The safe and healthy development of children is the foundation of Abu Dhabi’s future

Children begin life as totally dependent beings: they must rely on adults for the nurture, care, and protection they need to grow and thrive.

Social research findings show that children’s earliest experiences significantly influence their future development. The course of their development determines their contribution, or cost, to society over the course of their lives. As a result, the protection of children from maltreatment is crucial to the wellbeing of the society and overall development of the nation.

What are our motives for focusing on children protection?

The development of any nation depends on the health and wellbeing of its child population.

All children have the right to protection. Despite significant global effort to provide children with a safe environment to live and grow, child abuse and neglect continues to be prevalent. Research shows that children who have suffered maltreatment are more likely to have lower educational attainment and negative long-term effects such as behavioral, physical and mental health problems including depression. Comprehensive and stringent child protection measures are, therefore, imperative to ensure the wellbeing of the nation’s children.

What do we want to achieve by advocating for child protection?

Our ultimate goal is to ensure that every child in Abu Dhabi can develop and thrive in a safe and protected environment.

In line with this, we aim to continue our efforts to achieve the following:

  • Raise awareness and roll-out prevention programs that drive children, families, and communities to adopt non-violent behaviors
  • Offer unified reporting channels that are known and trusted by the Abu Dhabi population
  • Strengthen early detection capabilities and provide comprehensive, consistent and coordinated care services
  • Establish a robust case management modelthat supports change
  • Strengthen local law enforcement, child protection policy development, and research development efforts
  • Build skilled and committed human capital capabilities
What will we do?

We will always advocate to protect the children of Abu Dhabi.

Child protection requires a holistic approach that provides a child-centric journey ensuring every child is able to live and grow, without being subjected to any forms of maltreatment. This approach must be taken across the entire system, from prevention to response and ensuring an ecosystem that accelerates change.

How will we do that?

All those involved in child protection must work together to protect vulnerable children.

Protecting Abu Dhabi’s children is our collective responsibility. Family, society and the government are responsible to ensure that children grow up in a safe environment and play a crucial role to mitigate the damage in cases where children’s rights have been violated.

The child protection system requires all stakeholders to work together, hand-in-hand to safeguard our children. This includes close collaboration between educational, health, judicial and law enforcement as well as social sectors to prevent, identify, report, investigate, and support maltreated children and their families.

Who are our key partners?

We are working with several partners to build a safe and protected environment for children.

We are partnering with several federal and local government entities across the country in the education, health, judicial and law enforcement, and social sectors to achieve our vision.

Most importantly, we will rely on the community and the people of Abu Dhabi to be our eyes and ears on the ground, and to help us in ensuring that all the children of Abu Dhabi are safe from harm.

Who are we targeting with our efforts?

The Children of Abu Dhabi.

Children and their families in Abu Dhabi are included in our efforts regardless of origin, sex, religion, social status or disability.

When will you see the outcome of our efforts?

We are accelerating efforts to ensure an ongoingsafe and protected environment for all children.

The Child Protection system is a crucial pillar of our society and with increasing awareness, dialogue, and research the system will continuously evolve to achieve our vision. We have allocated the next 15 years as a determining period for our vision, but the residents of Abu Dhabi will see changes and impact from our inception.

What are our desired outcomes?

We aspire to achieve a number of outcomes for all children.

Our desired outcomes for all children are:

  • Zero tolerance towards child maltreatment and corporal punishment
  • Reduced number of child maltreatment cases in the future
  • Enhanced reporting and early detection of child maltreatment
  • Best interest of the child considered for handling cases from reporting to rehabilitation and re-integration
  • Availability of services to support child victims of maltreatment and their families
  • Availability of capabilities within institutions to effectively handle cases of abuse
How can you help?

As a member of the Abu Dhabi community, you can help in multiple ways.

We welcome all suggestions from any person or organization willing to support the safety and protection of children. Feel free to reach us via the Get In Touch page or through our Social Media channels.

You can also contribute, as responsible citizens and residents of Abu Dhabi, by reporting any suspected case of maltreatment via the MoI Child Protection Centre Hotline 116111.

Frequently Asked Questions (FAQs)

Below is a list of Frequently Asked Questions pertaining to Child Protection. If your question is not addressed, please reach out to us.

Any person who is under eighteen years of age.
Any intentional or unintentional act that would lead to the physical or emotional harm of the child, or harm to their integrity, and prevent the child's development and growth in a safe and healthy manner. It covers physical abuse, sexual abuse, emotional/psychological abuse (including bullying and cyberbullying), neglect, and exploitation. Each type of abuse can be identified by observing the child’s physical, emotional and social behaviors. Examples of these behaviors could include:

  • Physical abuse: bruises, scratches, stress, anxiety, avoidance of physical contact, isolated and withdrawn.
  • Sexual abuse: bedwetting and soiling, low self-esteem, eating disorder, distrust, anti-social behavior, inappropriate sexualized behaviors.
  • Emotional/psychological abuse: aggressive to other children, not meeting developmental milestones, lack of confidence, overly affectionate to strangers, anxious and fearful from going to school, diminishing or no contact with usual friends.
  • Neglect: unwashed clothing, body, smelling unpleasant, poor dental health, lack of empathy, stealing or begging for food, poor school attendance.
  • Sexual exploitation: physical signs of abuse, appearing tired, frightened and/or confused, associated with or developing a relationship with an older man/woman, In possession of new expensive items such as watches, mobile, clothes or money.
  • Economic exploitation: feeling exhausted, depression, anxiety, isolated from friends and family, forced to engage in criminal behavior.
Any person (young or adult) living in Abu Dhabi suspecting a case of child abuse is encouraged to report it. Reporting can be done by calling the Child Protection Center hotline on 116111, or notifying the official authorities such as the police, social support centers, or schools. Practitioners such as educators, physicians, and social specialists have a legal responsibility to report any suspected case of abuse to the relevant child protection units within their sector.
If you see a child being abused, you should immediately call the Child Protection Center hotline on 116111.
All children should be protected from any form of abuse. If you are a victim of abuse you can call the Child Protection Center in confidence at 116111 or notify the Child Protection Center on the Himayati application (if you have access to a smartphone). You can also notify an adult that you trust, and they would be able to notify the authorities.
The identity of the person who files a child maltreatment report is protected by law.
Parenting is not an easy task and in case you require guidance you can reach out to the Family Development Foundation which offers numerous parenting workshops. You can visit www.fdf.org.ae or contact them on 800555.
There is zero tolerance in Abu Dhabi for being abusive towards children. Handling a reported suspicion of child abuse varies depending on the severity of the case. The Abu Dhabi Police and the Social Support Centers would investigate the case. And both would invest their best efforts to resolve family issues by providing adequate support, helping to the child and the family to deal with the situation, and hold offenders responsible and accountable for their actions.
The Social Support Centers would ensure that child victims and their families get access to adequate treatment, rehabilitation, and reintegration services. They would also offer alternative care and sheltering for victims and members of their families when needed.
All children and their families living in Abu Dhabi.
Multiple laws are available nationally to ensure protection for children including Federal Law No.3 (2016) Concerning Child Rights (Wadeema); Federal Law No. 3 (1987) Concerning the Issuance of the Penal Code; Federal Law No. 9 (1976) Concerning Juvenile Delinquents and Vagrants; Federal Law No. 1 (2012) Concerning the Custody of Children of Unknown Parentage; Federal Law No 28 (2005) Concerning Personal Status; Federal Law No. 11 (2012) Concerning Compulsory Education.
All individuals who suspect a case of child abuse are encouraged to report it. If investigations later reveal that the suspicion is not substantiated, the person who reported it would not be penalized if the report was made in good faith.

Did you find this helpful?

Yes
No
Neutral
8 people found this helpful

Want to share your opinion?

Leave a Reply

Your email address will not be published.